تقنيات تجنب الحوادث for Dummies

Wiki Article



بينما يمكن لهذه الأنظمة تعزيز راحة القيادة وتقليل تعب السائق، تشير الدراسة إلى أنها لا تحسن السلامة بشكل كبير، ويرجع ذلك أساسًا إلى اعتمادها على الإشراف البشري وإمكانية إساءة استخدامها أو الاعتماد المفرط عليها من قبل السائقين.

على أساس المهارة. المستوى القائم على المهارة موثوق للغاية ، ولكنه عرضة للسقوط والانزلاق عند الانزعاج ، أو عندما يلتقط روتين آخر مماثل السيطرة. هذا المستوى وثيق الصلة بشكل خاص بنوع السلوك الروتيني الذي يتضمن الاستجابات التلقائية للإشارات المعروفة التي تشير إلى الخطر ، سواء كان وشيكًا أو بعيدًا.

حل المشكلات الواعي والمستغرق للوقت في المواقف الجديدة (السلوك القائم على المعرفة).

الظروف العامة في مكان العمل وظروف العمل (بما في ذلك العوامل المذكورة في الفقرة السابقة).

يشير إلى أنواع العوامل الضارة التي تسبب الحوادث (أو بالقرب من الحوادث) ويصف أيضًا المواقف التي تؤدي إلى حدوث أضرار وإصابات.

مع ذلك، يحتاج السائق إلى مواصلة الانتباه إلى الطريق، حيث لا تزال تقنيات سلامة السيارات تعتمد على التدخل البشري في عدد من المواقف، وتقدم عدد من شركات صناعة السيارات المختلفة؛ أنظمة القيادة شبه المستقلة هي كالتالي:

عندما يدرك مستخدمو الطريق وجود تناقض بين المخاطر المستهدفة والمخاطر ذات الصلة في اتجاه أو آخر ، فإنهم سيحاولون استعادة التوازن من خلال بعض التعديلات السلوكية. يعتمد ما إذا كان التوازن قد تحقق أم لا على مهارات صنع القرار لدى الفرد ومهاراته الحركية. ومع ذلك ، فإن أي إجراء يتم اتخاذه يحمل احتمالية معينة لمخاطر الحوادث. ينتج عن إجمالي جميع الإجراءات التي يتخذها مستخدمو الطريق في ولاية قضائية ما في فترة زمنية معينة (مثل سنة واحدة) تواتر وشدة حوادث المرور في تلك الولاية القضائية.

يحدد ويصف الظروف الأساسية التي تحدد وجود المخاطر المحتملة والمواقف الخطرة والتي ستؤدي إلى السلامة المثلى من خلال تغييرها أو القضاء عليها.

عادةً ما يتم تسليط الضوء على التهديدات القريبة باللون الأصفر، ولكن التحذيرات من الاصطدامات الوشيكة تظهر في شاشة العرض مع جرس أو رنين.

وسائل السلامة في السيارات: أهميتها وأبرز الوسائل المستخدمة ‏

هذه ظواهر بدأ ممارسو السلامة في فهمها بشكل أفضل من ذي قبل. إن التقسيم البسيط للسلوكيات والظروف إلى آمنة وغير آمنة لا يقود بعيدًا نحو الوقاية. يجب إعطاء الفضل في التقدم تعرّف على المزيد إلى إدارة الأنظمة. بعد أن فهمنا أن البشر ومهامهم ومعداتهم والبيئة تشكل نظامًا ديناميكيًا ، فقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا نحو منع الحوادث بشكل أكثر فعالية.

يُمَكِّنك القيام بذلك من اكتشاف أيّ حالة خطرٍ مُحتملة قبل أن تحدث.

تُعرّف المنطقة العمياء أو الزاوية الميتة في السيارة على أنها المنطقة التي لا يمكن للسائق رؤيتها عبر المرايا الخلفية والجانبية، أو حتى من خلال النظر إلى الأمام. لذا، ينبغي على السائقين أن يأخذوا بعين الاعتبار وجود الزوايا الميتة واتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء القيادة.

، والتي تحدث أثناء حل المشكلات عندما لا يكون لدى الشخص مهارة أو قاعدة لتطبيقها.

Report this wiki page